كيفيه عمل الميزانيه الشبكيه



كيفيه عمل ميزانيه شبكيه
اولا ما هي الميزانيه ؟
الميزانية فرع من أفرع المساحة وهى تبحث في قياس البعد الرأسي بين نقطتين أو أكثر
على سطح الأرض ومقارنة ارتفاعات أو انخفاضات هذه النقط عن مستوى ثابت يعرف
بمستوى المقارنة (منسوب سطح البحر ) .
تعريف علمي صحيح لا لبس فيه او غموض
ثانيا منسوب أية نقطة على سطح الأرض :
هو البعد الرأسي بينهما وبين مستوى المقارنة (مستوى سطح البحر ) ويعتبر منسوب هذه
النقطة موجبا أذا كانت فوق مستوى المقارنة وسالبا أذا كانت أسفلة0
تعريف علمي صحيح لا لبس فيه او غموض
ثالثا مستوى المقارنة :
تتخذ كل دولة من دول العالم مستوى خاص بها تنسب إلية جميع أراضيها
وفى جمهورية مصر العربية يعتبر سطح مياه البحر الأبيض المتوسط داخل
ميناء الإسكندرية هو مستوى المقارنة .
مستوى المقارنة (Datum) وهو عادة متوسط منسوب سطح البحر  Mean Sea Level ونختصره الى M.S.L
رابعا الروبيــــــــــــــر :
بما أن منسوب أية نقطة على سطح الأرض يساوى مقدار ارتفاع أو انخفاض هذه النقطة
عن مستوى المقارنة المعتمد أساسا للمقارنة فلأبد أذن لإيجاد منسوب أية نقطة أن تسلسل
ميزانية تبدأ من مستوى المقارنة وتنتهي عند هذه النقطة مهما طالت المسافة .
 الروبير هي نقاط موزعة على مسطح الدولة في مناطق مختلفة تقوم بوضعها دوائر المساحة وتحدد مناسيبها بدقة متناهية وتكون هذه النقاط مرجعاً لتحديد مناسيب الاعمال المساحية التي تقع فيها هذه النقاط وذلك دون الرجوع الى مستوى سطح البحر وتكون مثبتة بالاسمنت ويرمز لها B.M Bench Mark
خامسا الميزانية الشبكية :
الميزانية الشبكية عبارة عن تقسيم الموقع إلى مسافات متساوية سواء في الطول أوفى العرض
وكل مسافة تبلغ حوالي من10:5 م
أو أكبر تبعا للموقع المراد الإنشاء عليه وذلك بخطوط طولية وعرضية ويحددها
منسوب تقاطع الخطوط الطولية والعرضية .
هنا يجب أن نفرق بين مصطلح الميزانية وبين مصطلح الميزانية الشبكية
فالميزانية تم تعريفها ولها أغراض لاستخدامها منها نعرف كيف جاء المصطلح الميزانية الشبكية
1- تعيين منسوب نقطة بمعرفة منسوب نقطة بعيدة عنها نسبيا وهذا ما يعرف بالميزانية التسلسلية
22- تثبيت مناسيب نقاط معينة تتفق مع مناسيب تصميمية مطلوب إنشاء مشروع عليها وهذا ما يعرف بالميزانية الاستوائية
33- تشكيل القطاعات والتي إما أن تكون طولية بتعيين مناسيب نقاط على محور طولي لمشروع لمعرفة تضاريس هذا المحور من ارتفاعات وانخفاضات أو عرضية بهدف بيان تضاريس الارض في الاتجاه العمودي على المحور الطولي وهذا مايعرف بالميزانية الشبكية
44- نستخدم الميزانية الشبكية وقد فهمنا انها طولية وعرضية لرسم الخارطة الكونتورية التي تحدد تضاريس منطقة إن كانت قمة او منخفض او مستوية
شرح ملخص لعمل الميزانية
· يتم تقسيم الأرض إلى مجموعة أوشبكة من المربعات اوالمستطيلات المتساوية تتناسب أبعادها
مع طبوغرافية الأرض والدقة المطلوبة 0
· - يتم التقسيم الداخلي عن طريق شد حبال أو خيوط قوية بين كل نقطتين متقابلتين على كل ضلعين
متوازيين فتنتج شبكة من المربعات أو المستطيلات يتم تثبيت أوتاد حديدية في نقاط التقاطع 0
· - ترقم هذه النقاط ويحدد مكان أقرب روبير 0
· - بجهاز الميزان والقامة تؤخذ القراءات عند أركان المربعات أوالمستطيلات 0
 · - على لوحة رسم وبمقياس رسم أفقي مناسب توقع شبكة المربعات أوالمستطيلات وتوقع عليها مناسيب
الأركان وترسم خطوط الكونتور المارة بالموقع
اليكم هذا الرسم التوضيحي للخطوات المذكورة
 نقاط المناسيب في التقاطعات أخذت بجهاز الثيودولايت على القائمة وتم تسجيلها ثم بمقياس رسم معين تم رسم القطاع على الورق.

معلومه قيمه عن شغل الاسفلت



اسباب عدم استواء سطح طبقة الإسفلت:-
1- عدم استواء سطح طبقة الاساس sub base , base course
22-تأخروصول القلابات علي الفرادة مما يؤدي الي توقف الفراده وانخفاض درجه حرارة الخلطه بداخله
3- اصطدام القلابات بالفراده اثناء التشغيل
4-عدم انتظام سرعة Rollerواستخدام الفرملة علي الخلطه الساخنه 
5- توقف Roller علي الخلطه الساخنه اثناء الدمك
66-عدم الخدمه الجيدة اثناء اللحامات

استلام منسوب قاع الحفر فى الانشاءات

إستلام منسوب قاع الحفر :
نقوم فى البداية وضع القامة فوق الروبير ( نقطة معلومة المنسوب يتم توقيعها على هيئة سيخ ثابت او كتلة خرسانية يكون سطحها هو منسوب الروبير )
ثم نأخذ قراءة اعلى منسوب الروبير للحصول على منسوب سطح الميزان
منسوب سطح الميزان = الروبير + القراءة اعلى الروبير
لنفرض الروبير = 100 م وكانت القراءة اعلي الروبير = 2.5 م
منسوب سطح الميزان = 100 + 2.5 = 102.5 م
ثم من نفس وضعية الميزان فقط نقوم بتغير اتجاه النظر لميزان القامة تجاه قاع الحفر المراد إستلام منسوبة لتكون القراءة اعلي منسوب قاع الحفر هي منسوب التأسيس مطروح من منسوب سطح الميزان
منسوب التأسيس - منسوب سطح الميزان = القراءة اعلي قاع الحفر
مع وجود سماحية بتفاوت ( + او - 3 سـم ) طبقاً للكود المصري .
فلو كان منسوب التأسيس 99.00 تكون القراءة التي يجب قرائتها فوق منسوب قاع الحفر = 102.5 - 99 = 3.5 م
مع وجود سماحية بقراءة حتي 3.53 عند الزيادة او 3.47 عند النقصان

مراحل شغل الطرق

احية قومية (خدمات لمدن وقرى ...).
1. بعد تحديد المسار يتم رفع مساحي إبتدائي للمسار والمنشآت المحيطة .
2. يتم عمل المنسوب التصميمي بما يحقق أقل كميات حفر وردم ويتلائم مع المنشآت الواقعة في مسار الطريق.
ثانياً : مرحلة التصميم الإنشائي :
 يتم تحديد الطبقات وسماكتها ونوعية المواد المستخدمة على حسب الأحمال المتوقعة على الطريق والمواد المتاحة بالطبيعة.
ثالثاً : مرحلة التنفيذ :
2. طبقات الردم Fill embankment :
- تتكون من خليط من المواد الحصوية والطمي والسيلت وتردم على طبقات سمك الطبقة لا يزيد عن (30) سم.
- يمكن الردم بمواد صخرية يكون سمك الطبقة (40)سم أو (50) سم أو (1000) سم على حسب قوة الرصاصات المستخدمة ويكون المقاس الأكبر للأحجار لا يزيد عن ثلثي سمك الطبقة.
- يمكن الردم بمواد (رمل ) بشرط عمل (platingg) أي عمل حد حاجز من الجانب من المواد الطينية لمنع الرمل من الإنهيار .
- يتم إختبار طبقات الردم مساحياً ومعملياً بعمل تجربة المخروط الرمل (sand cane testt) ويشترط أن تكون الكثافة النسبية لا تقل عن (90) % من كثافة البروكتور (أقصى كثافة جافة) في الطبقات التي يكون بعدها عن سطح الطريق > 60 سم.
- ويشترط أن تكون الكثافة النسبية لا تقل عن (95) % للطبقات الأعلى .
 - يتم تحديد أقصى كثافة جافة بعمل إختبار بروكتور عن طريق أخذ عينات من المواد المستخدمة في الردم ووضعها في جهاز البروكتور ودكها على ثلاث طبقات في كل مرة تضرب (25) ضربة . ويتم تحديد الكثافة الجافة في كل حالة ويتم رسم المنحنى الذي منه يتم تحديد أقصى كثافة جافة ونسبة المياه المثلى (O.M.C) .
3. طبقة القاعدة : Sub grade :
وتوضع فوق آخر طبقة من طبقات الردم وتتكون من مواد أعلى جودة من طبقات الردم ويكون تصنيفها ((A2-4 &A-1-a & A-1-6 ) أحد التصنيفات الثلاثة ويكون سمكها في حدود (20) سم أو حسب التصميم ويتم خلطها بالماء ودمكها لنسبة كثافة لا تقل عن (98) % حسب كثافة البروكتور التي تعمل بنفس طريقة طبقات الردم . ويتم إختبارها كذلك مساحياً.
4. طبقة الأساس الحصوي : Agg. Base Caurse :
 وتتكون من مواد حجرية مكسرة بالكسارات ومتدرجة وصلدة ويتم خلطها بالماء وفردها بإستخدام الفرادة Finisher وتدمك بالرصاصات الميكانيكية .
تكون نسبة الكثافة الجافة لها لا تقل عن (100) % من إختبار بروكتور .
 توجد هذهالطقة في الطرق السريعة والمطارات فقط أما الطرق الزراعية فيتم وضع الأسفلت فوق طبقة القاعدة مباشرة دون عمل طبقة أساس حصوية.
5. طبقة التشريب : Prime coat :
وهي عبارة عن (MC) أسفلت مخلوط به كيروسين يتم رشه فوق طبقة الأساس قبل وضع الأسفلت بـ (488) ساعة على الأقل ويكون معدله من 0.65 لتر/م2 إلى 1.75 لتر /م2.
6. طبقة الأساس الأسفلتية : B.B.C :
وهي طبقة الأسفلت الأولى وتوضع فوق الـ M.CC وتتكون من مواد حجرية مكسرة ومتدرجة مخلوطة بالبيتومين وأقصى حجم لها 1.5 بوصة وتكون سماكتها من (6) سم إلى (10) سم حسب التصميم وتتميز عن طبقة الأسفلت الثانية (السطحية ) بأنها أكثر خشونة و يتم إنتاجها من الخلاطة عند درجة حرارة 160 ْم + 5 ْم وتفرد بواسطةالفرادة (Finisher) ويتم دمكها بمراحل حديدية وهراسات كاوتش.
7. طبقة اللصق (R.C) Tack Coat :
ويتكون من إضافة الجازولين على البيتومين.
 ويتم رشه على طبقة الأسفلت الأولى تمهيداً لعمل الطبقة الثانية بهدف لصق الطبقتين ببعضهما البعض ويرش عند درجة حرارة 80 – 95 ْم ومعدل الرش 0.1 إلى 0.2 لتر/م2.
- زيادة معدل الرش تؤدي إلى ظهور بقع بيتومين (bleeding) على سطح الأسفلت النهائي.
- قلة معدل الرش تؤدي إلى زحف الطبقة الثانية وتكون شروخ هلالية في الأسفلت.
كيفية تحديد معدل الرش لكل من M.C & R.C :
يتم تجهيز لوح من الصاج مقاسه 1×11 متر ويتم قياس وزنه بدقة يوضع على الطريق وتتحرك سيارة الرش لتعبر من فوقه ثم يتم وزنه مرة أخرى حيث يكون فرق الوزن هو معدل الرش . يتم نقص أو زيادة سرعة السيارة حتى يتم الحصول على السرعة التي تؤدي إلى المعدل المطلوب ويتم الرش بهذه السرعة.
8. طبقة الأسفلت السطحية : Wearing course :
هي طبقة الأسفلت النهائية ويكون سمكها من 3 - 55سم حسب الأحمال المعرض لها الطريق ويتم فردها بعد رش طبقة R.C مباشرة ويتم فردها عند درجة حرارة 160+5 ْم وتتكون من البيتومين مخلوط مع أحجار ناتجة عن تكسير بالكسارات ويكون أقصى مقاس لها ثلاثة أرباع بوصة . وهي ناعمة عن الطبقة الأولى .
 ويتم دمكها بنفس طريقة دمك الطبقة الأسفلتية الأولى ويتم إختبارها بعد ذلك بأخذ أكوار لتحديد السمك والدمك كما يتم إختبار نعومة السطح بإستخدام جهاز (R.D) حيث أنه حسب مواصفات وزارة النقل يجب أن تحقق أقل من 1.2 ملم وفي حالة 1.2 – 1.6 يتم القبول بنسبة خصم وفي حالة > 1.6 ملم يتم إزالة الأسفلت وعمل أسفلت جديد على حساب المقاول

ملخص الفرق مابين الجى بى اس وبين توتال استيشن

ا ان هناك فروق ينهما فلا تستوى المقارنه بين الجهازين فكل منهم له مميزاته وطريقة عمله المختلفه و لاجل هذا اقترح ليكم سرد لاوجه الفرق والتشابه بين ال GPS والتوتال استيشن ؟
فكرة العمل
 -توتال استيشن: بواسطة العاكس نحصل على المسافه بينه وبين الجهاز عن طريق الشعاع الذى يخرج ويرتد للجهاز نتيجة أصطدامه بالعاكس
 والجهاز يحسب الزوايا ويسجلها ومن نقطة البدايه وأتجاه الشمال والمسافه المحسوبه يمكن للجهاز عن طريق البرامج المبنيه على حساب المثلثات الحصول على أحداثيات النقطه التى يحتلها العاكس وهكذا
 -جى بى اس: يرصد الجهاز أشارات من الأقمار الصناعيه ومن هذه الأشارات يمكن للجهاز حساب المسافه بينه وبين الأقمار وعند وجود 4 أقمار نحصل على 4 مسافات وأربع معادلات عند حلهم ينتج أحداثيات النقطه التى يحتلها الجهاز مع العلم أن أحداثيات الأقمار معلومه فى أى وقت ونظرا لوجود عوامل كثيره تؤثر على الأشاره ولذلك عند أستخدام الجهاز والوقوف على نقطه نجد أن الأحداثى يتغير على الشاشه لنفس النقطه كما فى حالة أستخدام جهاز جارمن وذلك لأن كلما زاد وقت الأحتلال للنقطه تتجمع فى الجهاز أرصاد أكثر وهكذا وبالتالى أحداثيات النقطه تتغير وهذا الأحداثى يسمى (مطلق)
الدقه فى الرفع الطوبوغرافى
توتال استيشن : حسب نوع ودقة الجهاز ولكن تتراوح بين 1TO 10 mm + 1TO 3 ppm)
جى بى اس:Horizontal. ±10 mm + 1 ppm Vertical. ±20 mm + 1 ppm
وقت الرصد للرفع الطوبوغرافى
توتال استيشن: ما بين 1 الى 2 ثانيه للنقطه الواحده
جى بى اس: 5 ثانيه للنقطه الواحده بطريقة RTK
أقصى مسافه
توتال استيش: لا تتعدى 3 كيلو متر
جى بى اس: الى 10 كم أو أكثر حسب الدقه المطلوبه
الأستخدام
توتال استيشن: عمل نقاط التحكم والرفع الطوبوغرافى والتفصيلى والتوقيع
جى بى اس: عمل نقاط التحكم والرفع الطوبوغرافى والتفصيلى والتوقيع
المكونات
التوتال استيشن: جهاز توتال استيشن وبرزم ووحدة تحكم مثبته بالجهاز
الجى بى اس: قاعده وروفر وراديوا ووحدة تحكم تمسك باليد
شروط القياس
توتال استيش: يجب أن يرى الجهاز العاكس
جى بى اس: الجهاز هنا هو القاعده والروفر كالعاكس ولا يشترط رؤية الروفر كما فى التوتال استيشن
درجة الحراره والضغط
توتال استيشن: لها تأثير قوى على دقة الرصد
جى بى اس: لا يوجد تأثير على الرصد
أرتفاع الجهاز
توتال استيشن: يجب أدخاله للجهاز
جى بى اس: يجب أدخاله للجهاز
المعلومه المطلوبه لبدء العمل
توتال استيش: نقطتين أو نقطه وأتجاه
 جى بى اس: نقطه واحده عدد النقاط

مهم للمساح فى شغل البترول

دي النقاط الرئيسيه المتبعه بمشاريع البترول حتي تتوفر الدقه اضافه الا انها ايسر باعمال المساحه بوقفه الجهاز والعاكس وعدم حركتهم طوال الوقت ويتم تنفيذهم من قبل المالك والمشرف علي المشروع ودي بتيجي جاهزه بريكاست وتدفن بعدها في المكان المناسب ويعتبر العمود الدائري دا هوه الترايبود والمسمار القلووظ دا مكان اللي موجود فيه وبتمسك بيه الجهاز يعني مفيش حاجه اتغيرت غير انك استبدلت الرجل بالعمود

فنيات فى الميزان


-1 توقيع بالميزان : يقصد بها نقل شرب معلوم المنسوب يستخدم الشرب في 
• تعيين منسوب اعمال الارضيات
تعيين منسوب اعمال السباكة
تعيين منسوب اعمال الكهرباء
تعيين منسوب اعمال النجارة " السقف "
تعيين منسوب اعمال النجارة " العتب"
• اذا كان لدينا لوحة بها منسوب يراد توقيعة 11- نقوم بضبط الميزان ونأخذ قراءة علي القامة لنحصل علي منسوب سطح الميزان 2- نطرح منها المنسوب المراد توقيعه فنحصل علي رقم هو القراءة المطلوبة
يقوم المساعد بتحريك القامه الي اعلي واسفل حتي تنطبق الشعرة الوسطي علي القراءة 44 – يقوم المساعد بوضع مثلث مقلوب عند صفر القامة
2- استلام اعمال الحفر -طبقات الطرق - خرسانة
مثال : احد المقاولين قام بحفر 44 متر الي منسوب التأسيس اراد المللك استيلام اعمل الحفر فاحضر منهدس مساح.
في هذة الحالة يقوم مهندس المساحة بعمل نقطه روبير افتراضي يفرضها 1000 اخد القراءة علي الروبير 1.70 م القاوال قام بحفر 4 متر تكون قراءة القامة = 1.70+4=5.70م
ينزال المساعد المساح وقراء المساح القامة يجب ان تعطي 5.70
بعد فترة قام القاول بصب خرسانة عادية سمك 300 سم فما هي قراءة القامة.....................................
3 -استلام شدة خشبية :
عند استلام شدة خشبية لسقف بفرض ان الدور 33 متر يقوم المساح بالوقوف علي الشدة الخشبية ووضبط الجهاز المؤقت يتم وضع القامة سقف الدور الاسفل بعد ذللك نقوم بحساب منسوب سطح الميزان يكون مثلان 4.70 م
قراءة القامة علي الشدة =4.70-3=1.70 م
يجب ان تكون قراءة القامة 1.70 علي جميع الشدة .
 يمكن العمل من وضع القامة علي البسطه اذا كانت معلومه المنسوب

وظائف مساح ومراقب