الفراعنه اساس علم الهندسه


الفراعنة او المصريون القدماء هم اول من وضع مبادئ الهندسة بنوعيها
(الهندسة المستوية plane geometry
والهندسة الفراغية solid geometry
واتضح ذلك فيما قبل المملكة القديمة _2700-2200قبل الميلاد) عندما وضعوا تصميمات للمعابد والمقابر وعند توزيع المساحات المنزرعة علي المزارعين كما اتضح ذلك في المملكة الوسطي (2200-1700قبل الميلاد)من خلال مأتم تسجيله في برديه احمس وبرديه موسكو والعديد من البرديات الأخرى
الذراع المصري الملكي
 ونظرا لان علم الهندسة يعتمد علي الابعاد فقد وضع المصريون القدماء وحده اطوال سميت بالذراع او الذراع الملكي (واحد ذراع يساوي 525ملليمتر)وقد تم تقسيم الذراع الي سبع وحدات متساوية سميت بالأصبع (واحد اصبع =75ملليمتر)وايضا تم تقسيم الاصبع الي اربع وحدات متساوية سميت بالعقلة
واحد عقله=18.5ملليمتر)حيث1ذراع=7اص� �ع=28عقله
 تم العثور علي احدي البرديات سميت ببرديه الذراع الملكي المعياري وهو ذراع من الجرانيت يستخدم كمعيار لوحده الاطوال يتم التحفظ عليه عند كبيير المعماريين ويتضح من البردية ان الذراع مقسم الي 28عقله وكل اربع عقل يقوم كبير المعماريين بعمل نماذج من هذا الذراع بعضها من الجرانيت والبعض من الخشب تسلم هذه النماذج الي عمال البناء علي ان يقوم كل عامل بمعايره الذراع الخاصة به مع الذراع المعياري الموجود عند كبير المعماريين عندما يكتمل القمر من كل شهر وذكرت البردية ايضا انه من يتخلف عن معايره الذراع الخاص به يكون عقوبته الموت وذلك يوضح اهتمام المصريين القدماء بدقه القياس والتي يمكن التأكد منها عندما نعلم ان الهرم الاكبر له قاعده مربعه طول ضلعها 23042 سنتيمتر واقصي خطأ للقياس بين الاضلاع الأربعة هو 7سم اي حوالي 03.%

شغل المساح فى المبانى والانشاءات

المباني.....والأنشأت
اعمال المساح فى المبانى والانشاءات:
11- اشتراك المساح في لجنه استلام ارض المشروع حيث يقوم باستلام النقاط الثابتة المقدمة من الجهة المالكة للمشروع أو من استشاري المشروع ويقوم بمراجعه هذه النقاط (عادة يكون نقطتين) والتأكد من دقه هذه النقاط وإبداء ملاحظاته عليها إن وجد.
2- بعد ذلك يقوم بعمل الترافرس المغلق للمشروع وتصحيحه وتسليمه للاستشاري.
33- يقوم المساح بتوقيع مكونات المشروع (اللوحة الانشائيه) على الأوتوكاد وضبطها على الترافرس الموجود لديه بمعلوميه حدود الأرض أو اى مرجع متوفر لديه مثلا (مبنى قائم أو طريق محيط بالمشروع إلى آخره) .
4- يقوم المساح بعمل الميزانية الشبكية لكامل ارض المشروع كل 5 أو 155 متر حسب تعليمات الاستشاري ويستخدم في ذلك جهاز level أو total station .
55- يقوم بعد ذلك بتوقيع الميزانية الشبكية على لوحه الموقع العام للمشروع وطباعتها وطباعه الإحداثيات والمناسيب في جدول excel وتسليمها للاستشاري .
66- استخراج إحداثيات حدود الحفر لمكونات المشروع (المباني أو الأسوار أو غيرها) وعمل لوحات (شوب درونج) وإذا امكنه وضع الإحداثيات على جهاز total station
77- البدء في توقيع حدود الحفر لمكونات المشروع وأحيانا يطلب الاستشاري عمل ميزانيه شبكية لكل مبنى على حده بدقه أعلى ثم يقوم بمتابعه الحفر حتى الوصل إلى منسوب القاع للحفر كما هو مطلوب وإذا كان هناك طبقات ردم (احلال التربة) يقوم بتنفيذها أيضا حتى الوصول إلى منسوب التأسيس المطلوب .
& ملحوظة :
يقوم المساح بتسليم قاع الحفر وحدود الحفر وكذلك مناسيب طبقات الإحلال للاستشاري .
88- يقوم المساح بإستخراج إحداثيات حدود الأرض (في حاله اللبشه) وتوقيعها على الطبيعة وفى حاله (القواعد المنفصلة) يقوم بتوقيع موازيات للمحاور الرئيسية على الريجه (الجزيرة) وكذلك يقوم بضبط مناسيب خشب العادية ويقوم بتسليمها للاستشاري .
& ملحوظة :
 في حاله القواعد المنفصلة يمكن توقيع القواعد المنفصلة لكل قاعدة نقطتين (وتر) أو كامل نقاط القاعدة والاستغناء عن الريجه .
9- يقوم المساح بعمل نفس الخطوات السابقة في القواعد المسلحة ورقاب الاعمده أيضا .
10- يقوم المساح يعمل مناسيب (شرب) على ارتفاع محدد من منسوب تشطيب المبنى +11 متر ويقوم بتوزيع هذا الشرب على كل أعمده المبنى أو حسب الحاجة .
& ملاحظه :
 عمليه استخدام الشرب عمليه لا حصر لها على سبيل المثال (تحديد منسوب السقف والأرضيات والشبابيك والأبواب ومفاتيح الكهربا ومحابس المياه وغيرها) لذا لا بد من المحافظة عليه .
11- وزن خشب السقف وتسليمه للاستسارى .
12- متابعه وضبط مناسيب الخرسانة إثناء صب السقف .
13- توقيع موازيات للمحاور الرئيسية على السقف (بعد جفاف الخرسانة) وتسليمها للانشائى .
14- يتم تكرار الخطوات 10 و 13 مع الأدوار المتكررة حتى الدور الأخير .
15- يقوم المساح بعمل مناسيب ميول صرف المطر على سطح الدور الأخير (حسب اللوحات المعتمدة) .
ملاحظه :
 يقوم المساح بأعمال كثيرة جدا خلال عمليه التشطيب ومعظمها يكون بالميزان وعادة تكون أعمال وضع الشرب وضبط ومراجعه مناسيب لأعمال مختلفة (أعتاب – أبواب – شبابيك – رخام – سيراميك – كهرباء – سباكه – أسقف – باركيه وغيرها من الأعمال ) .
166- استخراج وتوقيع إحداثيات وضبط مناسيب (تنسيق الموقع العام – الصرف والمياه والري – وكابلات الكهرباء – التليفونات – والطرق الداخلية – وغيرها من المرافق) .إن وجد على حسب الحاجة

ملخص قيم فى اعمال الصرف الصحى

مل للمنطقه التى سيتم تنفيذ المشروع بها متضمنا منسوب الارض الطبيعيه ومناسيب واماكن غرف التفتيش وخزانات الصرف الخاصه بالمنازل فى نطاق المشروع
22 - بعد الرفع يتم عمل لوحات مساحيه وتقارير تقدم الى مكتب الاستشارى المشرف على المشروع لكى يتم على اساسه تنفيذ مخططات وحساب ميول واتجاهات الصرف للمشروع
33- طبعا هناك مبدأيا دراسات للتربه وعمل جسات لمعرفه نوع وطبيعه التربه ... ولكن هذا ليس من تخصصنا لانه يترتب على هذه الجسات حساب اعماق الحفر والجداول الزمنيه للمشروع ومعرفه مناسيب المياه الجوفيه .....
44- بعد الانتهاء من مخططات المشروع واللوحات من قبل مكتب الاستشارى يتم تسليمها للمكتب الفنى الخاص بالمشروع ليتم معالجتها من قبل رسامى الاوتوكاد
55- بعد ذلك يأتى دور المساح مرة اخرى وهو الدور الاهم خاصه فى مشاريع الصرف الصحى والطرق وذلك بتحديد اماكن المناهيل وتحديد الميول للخطوط وعمق الحفر
66- بعد الانتهاء من الحفر الذى تقوم انت كمساح يوميا بالمراجعه عليه بالموقع للتأكد من المنسوب تقوم بتحديد (INVERT LEVEL( مية الماسورة للفورمان المسؤل
77- يقوم الفورمان بتجهيز الخط وبعدها يقوم المساح بتنسيب المواسير بين المناهيل ليقوم الاستشارى باستلامها بعد الانتهاء
8- بعد الانتهاء يأتى دور ردم الخطوط على طبقات يتم تحديدها بناء على جسات التربه السابق ذكرها
99- بعد تطبيق ذلك على كافه المشروع ... يأتى دور الفنشينج ... وهى دى اللمسه الاخيرة بوضع الاغطيه الحديده للمناهيل بناء على مناسيب الفنش الموضحه باللوحات او بناء على مناسيب الارض الطبيعيه
10- الخطوة الاخيرة ... هى عمل رفع مساحى مرة اخرى (AS BUILT)
للعلم كل هذه الخطوات تطبق على الخطوط الرئيسيه ... وللوصلات المنزليه التى تربط بين الخط الرئيسى ايضا
ننتقل الان اللى شرح النقاط بالتفصيل الممل
11- عمل رفع مساحى كامل للمنطقه التى سيتم تنفيذ المشروع بها متضمنا منسوب الارض الطبيعيه ومناسيب واماكن غرف التفتيش وخزانات الصرف الخاصه بالمنازل فى نطاق المشروع ، ويتم ذلك بالاتى
22 - بعد الرفع يتم عمل لوحات مساحيه وتقارير تقدم الى مكتب الاستشارى المشرف على المشروع لكى يتم على اساسه تنفيذ مخططات وحساب ميول واتجاهات الصرف للمشروع
يجب اولا ان تطلب من مدير ادارة المساحه بالشركه بتوزيع نقاط GPSS فى حيز المشروع حتى تبدأ انت كمساح بالعمل منها باجهزتك المساحيه سواء كان توتال استيشن او ميزان او غير ذلك. ثم نقوم برفع كامل ودقيق للمنازل والطرق والخدمات التى تقع فى حيز المشروع متمثله فى خطوط كهرباء او مواسير مياه شرب او اى خدمات موجوده مسبقا فى نطاق المشروع ويمكنك التعرف على اماكنها باحضار المخططات الخاصه بكل منها من الهيئه او الوزارة التابعه موضحا عليها احداثيات واماكن هذه الخدمات للتتوخى الحذر عند البدء فى العمل ولكى يتم تحديد مسارات خطوط الصرف الصحى بناء على ذلك وايضا يتم عمل رفع مساحى لانظمه الصرف الصحى للشركات والمنازل التى سيخدمها المشروع ويكون هذا الرفع متضمنا اماكن غرف التفتيش والمسافات بينها ومناسيب القاع والكفر وكذلك لخزانات الصرف بالمنازل. وايضا يتم عمل ميزانيات للشوارع طوليه او شبكيه على حسب متطلبات كل مشروع وغالبا تكون طوليه لمعرفه فروق المناسيب بالشوارع حتى يتم اتخاذ الحيطه فى تصميم الخطوط الرئيسيه للصرف فلا تكون المواسير على عمق بعيد وفى نفس الوقت لا تسير على وجه الارض فتتعرض للتلف.
 وبناء على كل هذه البيانات (الرفع الداخلى للمنازل والرفع الخارجى للشوارع ) كل هذا يتم بالاحداثيات والمناسيب ... على اساس هذه البيانات يقوم المهندس الفنى بتصميم المشروع ، وعلى كل مساح ان يسجل هذه البيانات التى يرفعها فى ورقه تكون معه يطلق عليها (SURVEY SHEET) يسجل عليها كافه البيانات التى حصلت عليها من الموقع ليتم رسم مخطط لمنطقه المشروع متضمنا ما سبق ذكره من حدود منازل وطرق وخدمات سابقه التنفيذ وما الى ذلك
النقطه الثالثة
33- طبعا هناك مبدأيا دراسات للتربه وعمل جسات لمعرفه نوع وطبيعه التربه ... ولكن هذا ليس من تخصصنا ، لانه يترتب على هذه الجسات حساب اعماق الحفر والجداول الزمنيه للمشروع ومعرفه مناسيب المياه الجوفيه .....
 مشروع الصرف الصحى مثثله مثل اى مشروع انشائى يجب عمل جسات لمنطقه المشروع قبل الشروع فى عمل اى شئ لكى يتم تحديد نوعيه التربه وبناء عليه يتم تحديد نوعيه الماكينات المستخدمه فى الحفر والفترة الزمنيه التى قد يستغرقها المشروع والخامات والمواد الازمه للبدء فى المشروع وتتمثل هذه الخامات فى نوعيه المواسير هل ستكون من الفخار او البلاستيك او من الجى ار بى وكذلك نوعيه الفرشات التى تدنو وتغطى المواسير وتكون هنا فى قطر من السن المتدرج وتغلف المواسير بالكامل بحد ادنى 15 سم حول الماسورة من كافه الاتجاهات هذا مع المواسير الفخار. اما المواسير البلاستيك فى قليلا ما تستخدم هنا نظرا لطبيعة الارض الصخريه وان استخدمت تغلف بالرمال. اما المواسير الجى ار بى فتستخدم فى الخطوط النفقيه التى تحفر بماكينات الانفاق وهذه المواسير باقطار مختلفه نستخدم منها فى مشروعنا ثلاث اقطار 300 مم وتحفر بماكينه قطرها 1000 مم ، 500 مم وتحفر بماكينه قطرها 1200 مم ، 600 مم وتحفر بماكينه قطرها 1500 مم على ما اتذكر ... ولكن هذا ليس قانون ولكن هذا هو المفضل حتى يكون هناك حيز للتركيب ثم تحقن الا نفاق بعد ذلك بماكينات حقن الجراوت (ماده الجراوت ) ..... طبعا ده مش شغل مساح علشان متخافوش ،، بس الكلام ده للفائدة .
 وللجسات فوائد اخرى غير الخامات وهى ... معرفه طبيعه المياه الجوفيه وكميتها ومدى تدفقها حتى يتم عمل حساب سحب المياه الجوفيه (DE WATERING) لان موضوع المياه الجوفيه ومعرفه طبيعتها هو اكبر عامل قد يساعد فى نجاح المشروع او تاخر انجازه
الخطوة الرابعه
44- بعد الانتهاء من مخططات المشروع واللوحات من قبل مكتب الاستشارى يتم تسليمها للمكتب الفنى الخاص بالمشروع ليتم معالجتها من قبل رسامى الاوتوكاد . عندما يشرع المكتب الاستشارى الذى يقوم على تصميم المشروع والذى يبنى كافه تصميماته على المعلومات والبيانات المساحية المأخوذه من الموقع , تكون هذه اللوحات خاليه من بعض البيانات التى قد يحتاجها المقاول لكى ينفذ بنود عقده بدقه والتى تحتاجها كمساح لكى تطبق اللوحات على ارض الواقع. هنا ياتى دور المكتب الفنى الخاص بالمشروع الذى يتكون من مهندس فنى خريج هندسه وتخصص فى المساحه وهو يرأس هذا المكتب وبعض الرسامين وانت كمساح تكون تابع لهذا المكتب الفنى وفى فترة الاعداد للوحات التى سيتم تنفيذها للموقع تكون انت على استعداد للنزول للموقع فى اى وقت للجصول على اى بيانات ربما يحتاجها المكتب الفنى اثناء اعداده للوحات المشروع. وفى النهايه ينتج لك لوحه جاهزة للتنفيذ تحتوى على كافه البيانات التى تحتاجها فى الموقع
55- بعد ذلك يأتى دور المساح مرة اخرى وهو الدور الاهم خاصه فى مشاريع الصرف الصحى والطرق وذلك بتحديد اماكن المناهيل وتحديد الميول للخطوط وعمق الحفر
 بعد انتهاء المكتب الفنى من اللوحات الخاصه بالمشروع تكون متاحه للمساح وللاستاف العامل بالموقع للتنفيذ وتكون فى صورة لوحه خاصه بالمناسيب والميول ولوحه اخرى خاصه بالاحداثيات (E,N )
 ناخذ هذه اللوحات الخاصه بالمشروع وبكل خط من خطوط الصرف ونتوجه الى الموقع ومعنا الاجهزة المساحيه (التوتال ستيشن والميزان) وبعد تركيب التوتال ستيشن فى المكان المراد التوقيع المساحى فيه وبعد الانتهاء من ادخال الاستيشن بوينت والباك سايت بوينت نبدأ فى توقيع السنتر للمناهيل المراد توقيعها وهذا يتم فقط مع المناهيل التى يتم الحفر فيها بالنظام المعتاد وهو الحفر المكشوف (OPEN TRENCH) ولكن مع الخطوط التى تسير فى الانفاق ( MICRO TUNNELING) نظام اخر سيتم شرحه فيما بعد وبعد توقيع نقاط المناهيل نبدأ فى تحديد عمق الحفر لكل منهول الذى يتم على اساسه حفر الخط الرابط بين المنهوليين ويتم تحديد هذا العمق باخذ قراءات ميزان على طول الخط كل خمس او عشر امتار لحساب منسوب الارض الطبيعيه عند كل قرأة للميزان وبنفس الطريقه يتم احتساب ميول الخط بناء على المناسيب التى باللوحات كل خمس او عشر امتار كما فعلنا مع الارض الطبيعيه وفى النهايه نحسب الفرق بين سطح الارض وبين مناسيب المواسير لحساب عمق الحفر ويتم كتابه هذه الاعماق لكى يقوم باتباعها المشرف على الحفر بهذه الطريقه نكون حددنا السنتر لاين لخط الصرف وان كنا نشك فى ان المشرف على الحفر لن يستطيع عمل الازاحه المناسبه للحفارات لانه من المفترض ان يكون عرض الحفر لايزيد عن متر واحد (هذا يتوقف على قطر الماسورة التى سيتم تركيبها فى الخط ... سواء كانت 200 مم او 300 مم او غير ذلك ) فللتأكيد ولمنع الخطأ نقوم بعمل الازاحه بايدينا من السنتر لاين وذلك بقياس خمسين سنتيمتر يمين وشمال السنتر لاين ثم نقوم بتحديد حدود الحفر المفترض ان يتبعه الحفارات فى العمل وبعد الانتهاء من الحفر ... يأتى دور تركيب المواسير ...
 تكلمنا عن كيفيه تنسيب اعماق الحفر فى الحفر المكشوف اما بخصوص تنسيب الحفر للخطوط التى تحفر بماكينات الحفر النفقى فلها اسلوب اخر مختلف تماما. فى مثل هذه الخطوط نقوم بتحديد المناهيل ليس بالطريقه السابقه بتحديد نقطه منتصف دائرة المنهول او السنتر بوينت ولكن بتحديد اربعه نقاط للمنهول لانه يأخذ شكل المستطيل بابعاد تتوقف على حجم ماكينه الحفر التى سيتم انزالها فى قاع المنهول لتقوم بحفر النفق وغالبا نقوم بتحديد ابعاده 3.00 م × 6.00 م وهذا المنهول يسمى Jacking pit والمنهول المستقبل من الناحية الاخرى يسمى Receiving pit وبعد اتمام اعمال الحفر للمنهول الرئيسى نقوم بتحديد السنتر لاين للمنهول الذى سيتم انزال الماكينه فيه وتحديد منسوب فتحه النفق ليتم ضبط الهيد الخاص بالجاكينج عليه وهنا تنتهى مهمتى كمساح مع تثبيت الماكينه والماكينه تقوم بالحفر والتركيب فى نفس الوقت لانها بعد عمليه الحفر تقوم بدفع مواسير خرسانيه داخل النفق لسببين الاول هو دفع الهيد للامام للحفر والثانى لكى لا ينهار النفق وهنا نستطيع استغلال هذه المواسير لنقوم بوضع مواسير الخط داخلها
66- بعد الانتهاء من الحفر الذى تقوم انت كمساح يوميا بالمراجعه عليه بالموقع للتأكد من المنسوب تقوم بتحديد (INVERT LEVEL( مية الماسورة للفورمان المسؤل
77- يقوم الفورمان بتجهيز الخط وبعدها يقوم المساح بتنسيب المواسير بين المناهيل ليقوم الاستشارى باستلامها بعد الانتهاء
 تنسيب المواسير يتم بنفس الطريقه التى قمنا فيها بتنسيب الحفر ولكن الاختلاف يكون فى المسافات التى يتم فيها التنسيب كل متر او مترين او حتى خمسه امتار على حسب رغبتك فى الدقه ورغبه الاستشارى وبعد الانتهاء يتم التوقيع بالاستلام من قبل الاستشارى
88- بعد الانتهاء يأتى دور ردم الخطوط على طبقات يتم تحديدها بناء على جسات التربه السابق ذكرها. بعد اتمام الاستلام يتم اعاده ردم الخط بمواد مورده من خارج الموقع وليست من ناتج الحفر او لو كانت التربه التى تم الحفر فيها جيده يتم استخدامها فى اعاده الردم بعد غربلتها من الاحجار والمواد كبيرة الحجم ويكون ذلك على طبقات يتم دمكها طبقه طبقه وبعد كل طبقه يتم عمل اختبار دمك للتاكد من قوة الدمك وصلاحية التربه لتحمل الضغط ويكون ذلك غالبا كل 15 سم (سمك طبقه الردم ) واختبار الدمك يكون كل طبقتين ... للعلم هذا ليس قانون ولكن يتوقف على بنود العقد والمتبع داخل كود الدوله ( ليس من اختصاصك كمساح ولكن لا مانع من معرفته )
 - بعد تطبيق ذلك على كافه المشروع ... يأتى دور الفنشينج ... وهى دى اللمسه الاخيرة بوضع الاغطيه الحديده للمناهيل بناء على مناسيب الفنش الموضحه باللوحات او بناء على مناسيب الارض الطبيعيه
المرحله القبل النهائيه وهى تركيب الاغطيه الحديديه للمناهيل او (cover steell ) ويتم ذلك بناء على المناسيب الموضحه باللوحات او بناء على المناسيب الطبيعيه للشارع (طبعا لو ماشيين بنظام مصر ارصف وبعدين احفر يبقى نمشى حسب الطبيعه لكن لو ماشين زى الدول المتقدمه بنيه تحتيه وبعدين رصف وتجميل يبقى نتبع التصميم)ويتم ذلك بواسطه جهاز الميزان وهى نقل منسوب الارض الطبيعيه على حائط المنهول وتحسب الفرق بين المنسوبين ليتم تركيب الاغطيه الحديديه بناء على هذه المناسيب. ويتم ذلك بحساب منسوب سطح الميزان من نقطه معلومه المنسوب ومن سطح الميزان نقوم بحساب منسوب سطح الارض بالقرب من المنهول ثم نحسب منسوب سطح حائط المنهول وفى النهايه نحسب الفرق بين منسوب الارض الطبيعيه ومنسوب حائط المنهول لنقوم بتركيب الغطاء الحديدى بناء على ذلك ولكن فى حاله اتباع المنسوب الموضح باللوحات نستغنى عن منسوب الارض الطبيعيه بما هو موجود بالتصميم ونتبع نفس الخطوات
المرحلة الاخيرة فى الاعمال المساحية بمشروع الصرف الصحى وهى:
10- الخطوة الاخيرة ... هى عمل رفع مساحى مرة اخرى (AS BUILT)
 وتتم بواسطه جهاز التوتال ستيشن او اجهزة الجى بى اس. وهى نفس الطريقه التى قمنا بها برفع المشروع فى البدايه بسلسلة نقاط ثابته فى المشروع (نقاط GPS ) وبعد ذلك نقوم برفع عدة اشياء فى المشروع فنقوم بعمل رفع مساحى لاحداثيات سنتر المنهول واحداثيات سنتر الكفر ستيل ( cover steel )بالاضافه الى مناسيب كل منهما وايضا نقوم برفع احداثيات الغرف الداخليه التى قمنا بتوصيل الوصلات المنزليه عليها وبعد ذلك نقوم برفع اعماق المناهيل وحساب مناسيب قاع خطوط المواسير( invert level ) او بمعنى اصح منسوب قاع المنهول وكذلك نحسب مناسيب الوصلات المنزليه. وبعد الانتهاء من كل اعمال الرفع المساحى للمشروع يقوم المكتب الفنى بتنفيذ لوحات نهائية بناء على اعمال الرفع المساحى الاخيرة ليقوم على اساسها الاستشارى والمالك بتسلم المشروع من الشركة المنفذه. وللعلم يجب ان يكون الاختلاف بين لوحات العقد واللوحات النهائية اختلافات بسيطه لا تتعدى السنتيمترات هذا ان قبله مكتب الاستشارى او يكون هذا الاختلاف ناتج عن تغيير قهرى ويجب ان تكون هناك موافقه كتابيه من مكتب الاشراف على هذا التغيير
وبذلك نكون قد حصرنا الاعمال المساحية فى شبكات الصرف الصحى فى هذه النقاط العشر بصورة مختصرة
 الاعمال المساحيه فى شبكات الصرف الصحى خطوات اى عمل مساحى فى مشروع تمديد شبكات الصرف الصحى تاخذ الترتيب التالى وسيتم الشرح بالتفصيل فيما بعد: 1- عمل رفع مساحى كامل للمنطقه التى سيتم تنفيذ المشروع بها متضمنا منسوب الارض الطبيعيه ومناسيب واماكن غرف التفتيش وخزانات الصرف الخاصه بالمنازل فى نطاق المشروع 2 - بعد الرفع يتم عمل لوحات مساحيه وتقارير تقدم الى مكتب الاستشارى المشرف على المشروع لكى يتم على اساسه تنفيذ مخططات وحساب ميول واتجاهات الصرف للمشروع 3- طبعا هناك مبدأيا دراسات للتربه وعمل جسات لمعرفه نوع وطبيعه التربه ... ولكن هذا ليس من تخصصنا لانه يترتب على هذه الجسات حساب اعماق الحفر والجداول الزمنيه للمشروع ومعرفه مناسيب المياه الجوفيه ..... 4- بعد الانتهاء من مخططات المشروع واللوحات من قبل مكتب الاستشارى يتم تسليمها للمكتب الفنى الخاص بالمشروع ليتم معالجتها من قبل رسامى الاوتوكاد 5- بعد ذلك يأتى دور المساح مرة اخرى وهو الدور الاهم خاصه فى مشاريع الصرف الصحى والطرق وذلك بتحديد اماكن المناهيل وتحديد الميول للخطوط وعمق الحفر 6- بعد الانتهاء من الحفر الذى تقوم انت كمساح يوميا بالمراجعه عليه بالموقع للتأكد من المنسوب تقوم بتحديد (INVERT LEVEL( مية الماسورة للفورمان المسؤل 7- يقوم الفورمان بتجهيز الخط وبعدها يقوم المساح بتنسيب المواسير بين المناهيل ليقوم الاستشارى باستلامها بعد الانتهاء 8- بعد الانتهاء يأتى دور ردم الخطوط على طبقات يتم تحديدها بناء على جسات التربه السابق ذكرها 9- بعد تطبيق ذلك على كافه المشروع ... يأتى دور الفنشينج ... وهى دى اللمسه الاخيرة بوضع الاغطيه الحديده للمناهيل بناء على مناسيب الفنش الموضحه باللوحات او بناء على مناسيب الارض الطبيعيه 10- الخطوة الاخيرة ... هى عمل رفع مساحى مرة اخرى (AS BUILT) للعلم كل هذه الخطوات تطبق على الخطوط الرئيسيه ... وللوصلات المنزليه التى تربط بين الخط الرئيسى ايضا ننتقل الان اللى شرح النقاط بالتفصيل الممل 1- عمل رفع مساحى كامل للمنطقه التى سيتم تنفيذ المشروع بها متضمنا منسوب الارض الطبيعيه ومناسيب واماكن غرف التفتيش وخزانات الصرف الخاصه بالمنازل فى نطاق المشروع ، ويتم ذلك بالاتى 2 - بعد الرفع يتم عمل لوحات مساحيه وتقارير تقدم الى مكتب الاستشارى المشرف على المشروع لكى يتم على اساسه تنفيذ مخططات وحساب ميول واتجاهات الصرف للمشروع يجب اولا ان تطلب من مدير ادارة المساحه بالشركه بتوزيع نقاط GPS فى حيز المشروع حتى تبدأ انت كمساح بالعمل منها باجهزتك المساحيه سواء كان توتال استيشن او ميزان او غير ذلك. ثم نقوم برفع كامل ودقيق للمنازل والطرق والخدمات التى تقع فى حيز المشروع متمثله فى خطوط كهرباء او مواسير مياه شرب او اى خدمات موجوده مسبقا فى نطاق المشروع ويمكنك التعرف على اماكنها باحضار المخططات الخاصه بكل منها من الهيئه او الوزارة التابعه موضحا عليها احداثيات واماكن هذه الخدمات للتتوخى الحذر عند البدء فى العمل ولكى يتم تحديد مسارات خطوط الصرف الصحى بناء على ذلك وايضا يتم عمل رفع مساحى لانظمه الصرف الصحى للشركات والمنازل التى سيخدمها المشروع ويكون هذا الرفع متضمنا اماكن غرف التفتيش والمسافات بينها ومناسيب القاع والكفر وكذلك لخزانات الصرف بالمنازل. وايضا يتم عمل ميزانيات للشوارع طوليه او شبكيه على حسب متطلبات كل مشروع وغالبا تكون طوليه لمعرفه فروق المناسيب بالشوارع حتى يتم اتخاذ الحيطه فى تصميم الخطوط الرئيسيه للصرف فلا تكون المواسير على عمق بعيد وفى نفس الوقت لا تسير على وجه الارض فتتعرض للتلف. وبناء على كل هذه البيانات (الرفع الداخلى للمنازل والرفع الخارجى للشوارع ) كل هذا يتم بالاحداثيات والمناسيب ... على اساس هذه البيانات يقوم المهندس الفنى بتصميم المشروع ، وعلى كل مساح ان يسجل هذه البيانات التى يرفعها فى ورقه تكون معه يطلق عليها (SURVEY SHEET) يسجل عليها كافه البيانات التى حصلت عليها من الموقع ليتم رسم مخطط لمنطقه المشروع متضمنا ما سبق ذكره من حدود منازل وطرق وخدمات سابقه التنفيذ وما الى ذلك النقطه الثالثة 3- طبعا هناك مبدأيا دراسات للتربه وعمل جسات لمعرفه نوع وطبيعه التربه ... ولكن هذا ليس من تخصصنا ، لانه يترتب على هذه الجسات حساب اعماق الحفر والجداول الزمنيه للمشروع ومعرفه مناسيب المياه الجوفيه ..... مشروع الصرف الصحى مثثله مثل اى مشروع انشائى يجب عمل جسات لمنطقه المشروع قبل الشروع فى عمل اى شئ لكى يتم تحديد نوعيه التربه وبناء عليه يتم تحديد نوعيه الماكينات المستخدمه فى الحفر والفترة الزمنيه التى قد يستغرقها المشروع والخامات والمواد الازمه للبدء فى المشروع وتتمثل هذه الخامات فى نوعيه المواسير هل ستكون من الفخار او البلاستيك او من الجى ار بى وكذلك نوعيه الفرشات التى تدنو وتغطى المواسير وتكون هنا فى قطر من السن المتدرج وتغلف المواسير بالكامل بحد ادنى 15 سم حول الماسورة من كافه الاتجاهات هذا مع المواسير الفخار. اما المواسير البلاستيك فى قليلا ما تستخدم هنا نظرا لطبيعة الارض الصخريه وان استخدمت تغلف بالرمال. اما المواسير الجى ار بى فتستخدم فى الخطوط النفقيه التى تحفر بماكينات الانفاق وهذه المواسير باقطار مختلفه نستخدم منها فى مشروعنا ثلاث اقطار 300 مم وتحفر بماكينه قطرها 1000 مم ، 500 مم وتحفر بماكينه قطرها 1200 مم ، 600 مم وتحفر بماكينه قطرها 1500 مم على ما اتذكر ... ولكن هذا ليس قانون ولكن هذا هو المفضل حتى يكون هناك حيز للتركيب ثم تحقن الا نفاق بعد ذلك بماكينات حقن الجراوت (ماده الجراوت ) ..... طبعا ده مش شغل مساح علشان متخافوش ،، بس الكلام ده للفائدة . وللجسات فوائد اخرى غير الخامات وهى ... معرفه طبيعه المياه الجوفيه وكميتها ومدى تدفقها حتى يتم عمل حساب سحب المياه الجوفيه (DE WATERING) لان موضوع المياه الجوفيه ومعرفه طبيعتها هو اكبر عامل قد يساعد فى نجاح المشروع او تاخر انجازه الخطوة الرابعه 4- بعد الانتهاء من مخططات المشروع واللوحات من قبل مكتب الاستشارى يتم تسليمها للمكتب الفنى الخاص بالمشروع ليتم معالجتها من قبل رسامى الاوتوكاد . عندما يشرع المكتب الاستشارى الذى يقوم على تصميم المشروع والذى يبنى كافه تصميماته على المعلومات والبيانات المساحية المأخوذه من الموقع , تكون هذه اللوحات خاليه من بعض البيانات التى قد يحتاجها المقاول لكى ينفذ بنود عقده بدقه والتى تحتاجها كمساح لكى تطبق اللوحات على ارض الواقع. هنا ياتى دور المكتب الفنى الخاص بالمشروع الذى يتكون من مهندس فنى خريج هندسه وتخصص فى المساحه وهو يرأس هذا المكتب وبعض الرسامين وانت كمساح تكون تابع لهذا المكتب الفنى وفى فترة الاعداد للوحات التى سيتم تنفيذها للموقع تكون انت على استعداد للنزول للموقع فى اى وقت للجصول على اى بيانات ربما يحتاجها المكتب الفنى اثناء اعداده للوحات المشروع. وفى النهايه ينتج لك لوحه جاهزة للتنفيذ تحتوى على كافه البيانات التى تحتاجها فى الموقع 5- بعد ذلك يأتى دور المساح مرة اخرى وهو الدور الاهم خاصه فى مشاريع الصرف الصحى والطرق وذلك بتحديد اماكن المناهيل وتحديد الميول للخطوط وعمق الحفر بعد انتهاء المكتب الفنى من اللوحات الخاصه بالمشروع تكون متاحه للمساح وللاستاف العامل بالموقع للتنفيذ وتكون فى صورة لوحه خاصه بالمناسيب والميول ولوحه اخرى خاصه بالاحداثيات (E,N ) ناخذ هذه اللوحات الخاصه بالمشروع وبكل خط من خطوط الصرف ونتوجه الى الموقع ومعنا الاجهزة المساحيه (التوتال ستيشن والميزان) وبعد تركيب التوتال ستيشن فى المكان المراد التوقيع المساحى فيه وبعد الانتهاء من ادخال الاستيشن بوينت والباك سايت بوينت نبدأ فى توقيع السنتر للمناهيل المراد توقيعها وهذا يتم فقط مع المناهيل التى يتم الحفر فيها بالنظام المعتاد وهو الحفر المكشوف (OPEN TRENCH) ولكن مع الخطوط التى تسير فى الانفاق ( MICRO TUNNELING) نظام اخر سيتم شرحه فيما بعد وبعد توقيع نقاط المناهيل نبدأ فى تحديد عمق الحفر لكل منهول الذى يتم على اساسه حفر الخط الرابط بين المنهوليين ويتم تحديد هذا العمق باخذ قراءات ميزان على طول الخط كل خمس او عشر امتار لحساب منسوب الارض الطبيعيه عند كل قرأة للميزان وبنفس الطريقه يتم احتساب ميول الخط بناء على المناسيب التى باللوحات كل خمس او عشر امتار كما فعلنا مع الارض الطبيعيه وفى النهايه نحسب الفرق بين سطح الارض وبين مناسيب المواسير لحساب عمق الحفر ويتم كتابه هذه الاعماق لكى يقوم باتباعها المشرف على الحفر بهذه الطريقه نكون حددنا السنتر لاين لخط الصرف وان كنا نشك فى ان المشرف على الحفر لن يستطيع عمل الازاحه المناسبه للحفارات لانه من المفترض ان يكون عرض الحفر لايزيد عن متر واحد (هذا يتوقف على قطر الماسورة التى سيتم تركيبها فى الخط ... سواء كانت 200 مم او 300 مم او غير ذلك ) فللتأكيد ولمنع الخطأ نقوم بعمل الازاحه بايدينا من السنتر لاين وذلك بقياس خمسين سنتيمتر يمين وشمال السنتر لاين ثم نقوم بتحديد حدود الحفر المفترض ان يتبعه الحفارات فى العمل وبعد الانتهاء من الحفر ... يأتى دور تركيب المواسير ... تكلمنا عن كيفيه تنسيب اعماق الحفر فى الحفر المكشوف اما بخصوص تنسيب الحفر للخطوط التى تحفر بماكينات الحفر النفقى فلها اسلوب اخر مختلف تماما. فى مثل هذه الخطوط نقوم بتحديد المناهيل ليس بالطريقه السابقه بتحديد نقطه منتصف دائرة المنهول او السنتر بوينت ولكن بتحديد اربعه نقاط للمنهول لانه يأخذ شكل المستطيل بابعاد تتوقف على حجم ماكينه الحفر التى سيتم انزالها فى قاع المنهول لتقوم بحفر النفق وغالبا نقوم بتحديد ابعاده 3.00 م × 6.00 م وهذا المنهول يسمى Jacking pit والمنهول المستقبل من الناحية الاخرى يسمى Receiving pit وبعد اتمام اعمال الحفر للمنهول الرئيسى نقوم بتحديد السنتر لاين للمنهول الذى سيتم انزال الماكينه فيه وتحديد منسوب فتحه النفق ليتم ضبط الهيد الخاص بالجاكينج عليه وهنا تنتهى مهمتى كمساح مع تثبيت الماكينه والماكينه تقوم بالحفر والتركيب فى نفس الوقت لانها بعد عمليه الحفر تقوم بدفع مواسير خرسانيه داخل النفق لسببين الاول هو دفع الهيد للامام للحفر والثانى لكى لا ينهار النفق وهنا نستطيع استغلال هذه المواسير لنقوم بوضع مواسير الخط داخلها 6- بعد الانتهاء من الحفر الذى تقوم انت كمساح يوميا بالمراجعه عليه بالموقع للتأكد من المنسوب تقوم بتحديد (INVERT LEVEL( مية الماسورة للفورمان المسؤل 7- يقوم الفورمان بتجهيز الخط وبعدها يقوم المساح بتنسيب المواسير بين المناهيل ليقوم الاستشارى باستلامها بعد الانتهاء تنسيب المواسير يتم بنفس الطريقه التى قمنا فيها بتنسيب الحفر ولكن الاختلاف يكون فى المسافات التى يتم فيها التنسيب كل متر او مترين او حتى خمسه امتار على حسب رغبتك فى الدقه ورغبه الاستشارى وبعد الانتهاء يتم التوقيع بالاستلام من قبل الاستشارى 8- بعد الانتهاء يأتى دور ردم الخطوط على طبقات يتم تحديدها بناء على جسات التربه السابق ذكرها. بعد اتمام الاستلام يتم اعاده ردم الخط بمواد مورده من خارج الموقع وليست من ناتج الحفر او لو كانت التربه التى تم الحفر فيها جيده يتم استخدامها فى اعاده الردم بعد غربلتها من الاحجار والمواد كبيرة الحجم ويكون ذلك على طبقات يتم دمكها طبقه طبقه وبعد كل طبقه يتم عمل اختبار دمك للتاكد من قوة الدمك وصلاحية التربه لتحمل الضغط ويكون ذلك غالبا كل 15 سم (سمك طبقه الردم ) واختبار الدمك يكون كل طبقتين ... للعلم هذا ليس قانون ولكن يتوقف على بنود العقد والمتبع داخل كود الدوله ( ليس من اختصاصك كمساح ولكن لا مانع من معرفته ) - بعد تطبيق ذلك على كافه المشروع ... يأتى دور الفنشينج ... وهى دى اللمسه الاخيرة بوضع الاغطيه الحديده للمناهيل بناء على مناسيب الفنش الموضحه باللوحات او بناء على مناسيب الارض الطبيعيه المرحله القبل النهائيه وهى تركيب الاغطيه الحديديه للمناهيل او (cover steel ) ويتم ذلك بناء على المناسيب الموضحه باللوحات او بناء على المناسيب الطبيعيه للشارع (طبعا لو ماشيين بنظام مصر ارصف وبعدين احفر يبقى نمشى حسب الطبيعه لكن لو ماشين زى الدول المتقدمه بنيه تحتيه وبعدين رصف وتجميل يبقى نتبع التصميم)ويتم ذلك بواسطه جهاز الميزان وهى نقل منسوب الارض الطبيعيه على حائط المنهول وتحسب الفرق بين المنسوبين ليتم تركيب الاغطيه الحديديه بناء على هذه المناسيب. ويتم ذلك بحساب منسوب سطح الميزان من نقطه معلومه المنسوب ومن سطح الميزان نقوم بحساب منسوب سطح الارض بالقرب من المنهول ثم نحسب منسوب سطح حائط المنهول وفى النهايه نحسب الفرق بين منسوب الارض الطبيعيه ومنسوب حائط المنهول لنقوم بتركيب الغطاء الحديدى بناء على ذلك ولكن فى حاله اتباع المنسوب الموضح باللوحات نستغنى عن منسوب الارض الطبيعيه بما هو موجود بالتصميم ونتبع نفس الخطوات المرحلة الاخيرة فى الاعمال المساحية بمشروع الصرف الصحى وهى: 10- الخطوة الاخيرة ... هى عمل رفع مساحى مرة اخرى (AS BUILT) وتتم بواسطه جهاز التوتال ستيشن او اجهزة الجى بى اس. وهى نفس الطريقه التى قمنا بها برفع المشروع فى البدايه بسلسلة نقاط ثابته فى المشروع (نقاط GPS ) وبعد ذلك نقوم برفع عدة اشياء فى المشروع فنقوم بعمل رفع مساحى لاحداثيات سنتر المنهول واحداثيات سنتر الكفر ستيل ( cover steel )بالاضافه الى مناسيب كل منهما وايضا نقوم برفع احداثيات الغرف الداخليه التى قمنا بتوصيل الوصلات المنزليه عليها وبعد ذلك نقوم برفع اعماق المناهيل وحساب مناسيب قاع خطوط المواسير( invert level ) او بمعنى اصح منسوب قاع المنهول وكذلك نحسب مناسيب الوصلات المنزليه. وبعد الانتهاء من كل اعمال الرفع المساحى للمشروع يقوم المكتب الفنى بتنفيذ لوحات نهائية بناء على اعمال الرفع المساحى الاخيرة ليقوم على اساسها الاستشارى والمالك بتسلم المشروع من الشركة المنفذه. وللعلم يجب ان يكون الاختلاف بين لوحات العقد واللوحات النهائية اختلافات بسيطه لا تتعدى السنتيمترات هذا ان قبله مكتب الاستشارى او يكون هذا الاختلاف ناتج عن تغيير قهرى ويجب ان تكون هناك موافقه كتابيه من مكتب الاشراف على هذا التغيير وبذلك نكون قد حصرنا الاعمال المساحية فى شبكات الصرف الصحى فى هذه النقاط العشر بصورة مختصره
ا

GPS



ماهو الـ GPS ؟
هذه الأحرف الثلاثة GPS
هي اختصار للكلمات : Global Positioning System
والتي تعني : نظام تحديد المواقع العالمي .
وهو عبارة عن نظام ملاحي مكون من شبكة أقمار صناعية يصل عددها إلى 244 قمراً مثبتة في مدارات محددة من الفضاء الخارجي من قبل وزارة الدفاع الأمريكية . كان الهدف الأساسي من هذه الشبكة من الأقمار الصناعية هدفاً عسكرياً بحتاً ، ولكن في عام 1980م سمحت الحكومة الأمريكية بأن يكون هذا النظام متاحاً للاستخدامات المدنية . ونظام الـ GPS يعمل تحت جميع أنواع الظروف الجوية ، وفي كل مكان في العالم ، وعلى مدار 24 ساعة في اليوم ، ولا يجب الاشتراك من أجل الحصول على هذه الخدمة لأنها مجانية .
هذه الأقمار تدور في مدارات حول الأرض بسرعة تبلغ 7.0000 ميل في الساعة ، وتعتمد على الطاقة الشمسية ، كما أنها مزودة ببطاريات قابلة للشحن من أجل ضمان استمرار عملها في حالة انعدام الطاقة الشمسية ، ويوجد على كل قمر صاروخ صغير من أجل أن يسيّر القمر في طريقة الصحيح .
** بعض الحقائق عن تلك الأقمار الصناعية :
1- أول قمر صناعي أطلق كان في عام 1978م .
2- تم الانتهاء من اطلاق جميع الأقمار وعددها 24 قمراً في عام 1994م .
3- العمر الافتراضي لكل قمر هو عشر سنوات . علماً بأن البدائل لهذه الأقمار أطلقت في مداراتها .
4- يزن القمر الصناعي ما يقارب الطن الواحد ، وقطره 66 أمتار تقريباً بما في ذلك شرائح الطاقة الشمسية الممتدة على جانبي القمر .
5- يستهلك القمر فقط 50 وات أو أقل من الطاقة في حالة الارسال .
MH على UHF .
** كيف تعمل ؟
أقمار الـ GPS تدور حول الكرة الأرضية في مدارات محددة ودقيقة جداً مرتين في اليوم الواحد ((24 ساعة) وخلال دورانها تبث إشارات تحمل معلومات عن الأرض . جهاز الاستقبال لديك يستقبل هذه المعلومات ويعمل بعض العلميات الحسابية ليحدد بالضبط موقع المستخدم . هناك أيضاً محطات أرضية تستقبل المعلومات من القمر الصناعي وعلى أساسها تقوم هذه المحطات بتزويد القمر بمعلومات مهمة من أجل أن يعمل على الوجه الأفضل مثل التوقيت والمدار والموقع .. الخ وهذا يعني أن الاتصال مزدوج بين هذه المحطات الأرضية والأقمار الصناعية .
أما ما يخص جهاز الاستقبال (GPS) لديك فإنه يجب أن يعرف شيئين أساسيين ومهمين :
1- أين هذه الأقمار الصناعية ؟ (الموقع)
2- كم تبعد هذه الأقمار عن الجهاز ؟ (المسافة)
 وللإجابة على السؤال الأول يقوم الجهاز بالتقاط معلومات من الأقمار الصناعية تتضمن مواقع تلك الأقمار التقريبية ، وهذه المعلومات ترسل باستمرار ويقوم الجهاز بتخزينها في ذاكرته من أجل معرفة مدار كل قمر ، وأين يجب أن يكون ، وهذا النوع من المعلومات يحدث باستمرار من قبل المحطات الأرضية التي تحدثنا عنها سابقاً ، فهي تزود القمر بموقعه الصحيح ومساره والقمر بدوره يرسل هذه المعلومات إلى جهاز الاستقبال لديك .
(إذن من خلال استلام المعلومات يحدد الجهاز مواقع الأقمار طوال الوقت)
 أما إجابة السؤال الثاني والذي يختص بالمسافة فإن الجهاز بعد تحديد مواقع الأقمار في الفضاء بكل دقة – كما أسلفت أعلاه – لا يزال يحتاج أن يعرف كم تبعد عنه هذه الأقمار (المسافة) ويستطيع عمل ذلك عن طريق معرفة الوقت الذي استغرقته الإشارة للوصول ، وهذا يتم تحديده بمعرفة وقت انطلاق الإشارة من القمر ووقت استلامها وفارق الوقت بينهما هو الوقت الذي استغرقته الإشارة في الفضاء من أجل الوصول إلى الجهاز ، طبعاً القمر الصناعي مزود بتوقيت دقيق جداً ، وكذلك الجهاز لديك وإن كان أقل دقة ..
 ولتبسيط الأمر أقول : كأن القمر يقول للجهاز إن هذه الإشارة انطلقت في الساعة ... والجهاز ينظر إلى ساعته متى استلم هذه الإشارة الآن وقد حدد الزمن الذي أخذته الإشارة للوصول فإن القاعدة تقول : الزمن×السرعة = المسافة . تذكر عندما كنا صغاراً إذا أردنا أن نعرف هل السحاب بعيد أو قريب بأن نحسب الوقت بين مشاهدة البرق وسماع الرعد فإن كان الزمن بينهما كبير فإن السحاب بعيد ، وإن كان الفرق قليل فإن السحاب قريب ؟ هذه نفس الفكرة : الجهاز لديك يضرب الزمن في سرعة موجات الراديو البالغة 186.000 ميل في الثانية والنتيجة هي المسافة بين القمر الصناعي والجهاز .
الآن حددنا أهم شيئين في العملية وهما : موقع القمر والمسافة بننا وبينه ،
وبذلك يستطيع الجهاز أن يحدد موقعه كما يلي :
لنفرض أننا على بعد 11.0000 ميل من القمر الصناعي الأول بهذه الحالة سيكون موقعنا في أي نقطة من ملايين النقاط على محيط دائرة نصف قطرها 11.000 ميل يكون القمر الصناعي في وسطها ، ولذلك فإن قمراً واحداً لا يكفي لتحديد موقع الجهاز ..
ولنفرض أننا على بعد 12.0000 ميل من قمر ثانٍ ، هذا القمر الثاني سيرسل إشارات تتقاطع مع إشارات القمر الأول مكونة دائرة ، والموقع سيكون على أي نقطة من محيط هذه الدائرة
ولذلك نحن بحاجة إلى أن نضيف قمراً ثالثاً ولنفرض أنه على بعد 13.0000 ميل سيصبح لدينا نقطتان : (أ) و (ب) جراء تقاطع الدوائر الثلاث للأقمار الصناعية الثلاثة ، لكن النقطتين بعيدتان عن بعضهما بعداً شاسعاً
 ومع العلم إنه أصبح لدينا نقطتان فقط فإن تحديد أيهما موقع الجهاز يتطلب منك إدخال الارتفاع في موقعك من أجل ان يعرف الجهاز أي النقطتين هو فيها . وعلى كل لو قمنا بإضافة قمر رابع يستطيع الجهاز أن يحدد ثلاثة أبعاد (3D) وهي ( خط الطول + خط العرض + الارتفاع ) .
** مصادر الخطأ في إشارة الـ GPS :
أجهزة الـ GPSS في السنوات الأخيرة اصبحت دقيقة جداً بشكل فائق حتى أن معدل نسبة الخطأ انخفض إلى 15 متراً فقط !! ، وذلك بفضل تطور برامج وقطع الاستقبال داخل الجهاز ، على أن الأمر لا يخلو من بعض العوائق التي تؤثر على دقة أجهزة الـ GPS ،
ولعل أهم مصادر الخطأ في هذا المجال مايلي :
11- أخطاء ناتجة عن بطء الإشارة من القمر الصناعي ، وذلك لأن الإشارة تقل سرعتها عندما تجتاز الغلاف الجوي في طريقها إلى الجهاز ، وعادة تكون أجهزة الاستقبال مزودة بنظام يقوم بحساب معدل التأخير من أجل تصحيح هذا الخطأ .
22- أخطاء ناتجة عن انعكاس أو ارتداد الإشارة نتيجة اصطدامها بعوائق مثل البنايات الطويلة أو الصخور والجبال .. إلخ . وهذا من شأنه أن يزيد من سرعة انتقال الإشارة وبالتالي يسبب أخطاء .
33- أخطاء ناتجة بسبب الساعة الداخلية للجهاز ؛ لأن هذه الساعة ليست بالدقة التي عليها الساعة الذرية الموجودة في القمر الصناعي ، ومن أجل ذلك قد يكون هناك أخطاء بسبب التوقيت .
4- أخطاء تحدث بسبب عدم دقة المعلومات التي يرسلها القمر الصناعي عن موقعه في الفضاء .
55- عدد الأقمار الصناعية التي يستطيع الجهاز رؤيتها ؛ فكلما زاد عدد الأقمار زادت الدقة والعكس صحيح ؛ فالمباني والمجالات الكهربائية والمغناطيسية تسبب عدم رؤية الجهاز للأقمار وبالتالي تسبب قطع الإشارة وتسبب الأخطاء في التحديد أو حتى احتمال عدم قدرة الجهاز على تحديد الموقع نهائياً

وظائف مساح ومراقب