الجزء الثالث من اعمال الطرق

قطاع أعمال الطرق
الجزء الثالث
بعد ما سردنا بدايات شرح أعمال الطرق بشكل موجز هنبدأ نناقش أعمال التأسيس و مراحل العمل أيضا" فبداية مثل أي مشروع يتم عمل ميزانيه شبكيه لبيان مناسيب الأرض الطبيعيه حتي يتم التصميم علي أساسها هي و الجسات الخاصه بالتربه كما أسلفنا في الشرح ؛ إذا" لابد من إنشاء نقاط تحكم B.M و ضبطها عن طريق مضلع Travers ( أي تنتهي بالنقطه التي بدأت بها ) ذلك لضبط الأرصاد و تصحيح الأخطاء المساحيه ! (صوره"1").
و لكن هنا الوضع مختلف عن معظم المشروعات الهندسيه ف بطبيعة الحال لهذا النوع من المشروعات هناك أمتداد طولي كبير و الذي لا يسمح بالعوده مره أخري إلي نقطه البدايه للقفل عليها و بيان مقدار الخطأ ؛ و لذلك يتم إستخدام نوع آخر من أنواع المضلعات و هو المضلع الموصل :
و فيه تكون البدايه من ضلع معلوم فيه إحداثي نقطه و إنحرافه ( أو معلوميه إحداثيات نقطتي الضلع ) و إنتهاء" بضلع معلوم إحداثي نقطه و إنحرافه ( أو معلوميه إحداثيات نقطتي الضلع )
(صوره"1")
و يتم الحصول علي هذه المعطيات للشروع في البدء في أعمال إنشاء نقاط التحكم عن طريق Gps و نظرا" للتطور الآن في مجال الخرائط و المساحه تم أستبدال الأجهزه التقليديه في هذه العمليه و الإعتماد علي Gps في إنشاء نقاط تحكم ذات مسافات بينيه متوسطها في الأغلب 500 م يتم منها تسقيط نقاط مساعده منسوبه للنقاط الأساسيه و تكون كل 25 م (حسب متطلبات المشروع) و يكون الترقيم كالآتي (صوره"2") حتي لا تخطلت نقطه بأخري.
يتبع ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شبكات مياه