دورات GIS

اللي ببسالوا على دورات بعد العيد 👌
دورة نظم معلومات جغرافية GIS 
هتبدا قريب مناسبة لأي حد محتاج يطور نفسه 
(مستوي كبير ومعتمد)
على اللينك دا https://m.facebook.com/story.php…

سكرتيره فى شركه مقاولات


سؤال من زميل يعمل في القطاع الإنشائي

سؤال من زميل يعمل في القطاع الإنشائي
س : ما الفرق بين التكعيب الهندسي و التكعيب الفعلي ؟
ج : ببساطه التكعيب الهندسي هو التكعيب المفترض تبعا" للتصميم المذكور في اللوحات (طولا" * عرضا" * أرتفاعا") ؛
أما التكعيب الفعلي هو ما تم علي أرض الواقع و يتم حسابه بقياس الأعمال علي الطبيعه as built .

سؤال من زميل في مقابله عمل

سؤال من زميل في مقابله عمل
س : هل العلاقه بين أرتفاع العاكس و المنسوب طرديه أم عكسيه ؟
ج : بكل بساطه العلاقه بين أرتفاع البريزم و المنسوب علاقه عكسيه ؛ بمعني أوضح
أرتفاع العاكس يزيد >> المنسوب يقل
أرتفاع العاكس يقل >> المنسوب يزيد
و كذلك الحال بالنسبه للميزان و القامه
القراءه تزيد >> المنسوب يقل
القراءه تقل >> المنسوب يزيد

معلومه فنيه

أثناء العمل بالتوتال و عند توقيع نقطه في مسار معلوم قلب الجهاز مكان النقطه 180 درجه فما الخطأ ؟
ج : ببساطه عند الربط تأكد من إدخال بيانات المحطه المحتله و المحطه الخلفيه بالترتيب الصحيح و بالقيم الصحيحه ؛ فأنت هنا قمت بقلب إحداثيات المحطه المحتله مع المحطه الخلفيه فقام الجهاز بقلب الأعمال كلها 180 درجه.
و لكن الحال يختلف عند إدخال المحطه المحتله و الخلفيه بالترتيب الصحيح و لكن يتم كتابه رقم خاطئ في الإحداثيات فعند التوقيع لمسار معلوم يقوم الجهاز بترحيل النقاط بنفس قيمه الخطأ في الإدخال ؛ فتحري الدقه و لا تتعجل تحت أي ضغط .

سؤال مهم تكتسب منه الخبره

هو ينفع أربط التوتال من غير نقط معلومه أو حتي بوجود نقطه معلومه واحده ؟
الإجابه : للأسف أه  
في حاله عدم وجود أي نقاط معلومه فتقوم بإفتراض إحداثيات و ذلك عن طريق إما تسامت علي النقطه بالجهاز و تعمل dist علي النقطه الأخري و من ثم تأخذ النقطه المحتله st احداثي كبير نسبيا حسب مساحه الارض وذلك لتحاشي الإحداثيات السالبه مثلا 1000,1000 و النقطه الأخري b.s 1000, و 1000 + المسافه المقاسه مثلا 10.55 يبقي إحداثي النقطه الخلفيه 1000,1010.55 و بذلك تم الربط .... أو يتم تثبيت أي نقطتين و قياس المسافه بينهم mlm و إعطاء الأولي 1000,1000 و الثانيه 1000, 1010.55 ده علي أفتراض أن المسافه المفقوده بردو 10.55 و عمل resection ....... أما بالنسبه لوجود نقطه واحده معلوم إحداثياتها يمكن الربط عليها و عمل إستعدال للوحه ع الكاد بدون أي مشاكل و ذلك لأن النسب بين الأبعاد صحيحه اللي علينا بس إننا نستعدلها و نوريها إتجاه الشمال فين ... و ده بيحصل كالآتي يتم قياس المسافه بين النقطه المعلومه و نقطه أخري تم تثبيتها ( تبعك أنت ) و إضافه قيمه المسافه علي الإكس أو الواي اللي تحبه و العمل عادي خالص resection او st و b.s لحين بيان الإحداثيات الحقيقيه للنقطه اللي أنت أفترضتها من الجهه العمل فندخل ع الكاد و نبدأ نعمل إستعدال للوحه عن طريق أمر مهم جدا جدا أسمه الاين (align)

الجزء الثانى فى اعمال الطرق

الجزء الثاني
كما أسلفنا فيما سبق أن أعمال الطرق تحتاج إلي مجهود كبير دونا" عن سائر أعمال المساحه ؛ و علي النقيض من ذلك فمعداتها محدوده و محدده و سوف نستعرض أهمها بغض النظر عن الحفارات Excavators و اللوادر Loaders و القلابات فلا غني عنهما في أعمال الكميات و بخاصه هنا في طبقات الأساس base :
- الجريدر motor gradar
يستخدم في تسويه تربه الإحلال replacment soil (الفرمه) ؛ و ذلك عن طريق سكينه قابلة للتعديل في كلا المستويين الرأسي و الأفقي ؛ فهي لا تقطع الأرض و لكن تنسيقها فقط و هي المعده الثانيه في الترتيب التي سوف تتعامل معها في التنسيب من بدايه المشروع بعد ضبط طبقات الأساس بمختلف مراحلها .
*الفرمه : هي الطبقه التي تسبق الأسفلت مباشرة و هي الأهم علي الإطلاق فيجب مراعاة الدقه في تنسيبها لأن الفنشر يقوم بعمله بعدها بفرش الأسلفت و لن يلجأ إليك ذلك أنه يقوم بضبط سمك الطبقه المطلوبه و ذلك كما ذكرنا في السابق لأن الأسفلت مرتفع الثمن و لذلك يأتي بالوزن و ليس بالحجم (بالطن و ليس بالمتر المكعب و لحساب الكميات و طلبها بالوزن إليك الرابط التالي)
- عربة المياه water tanker
يتم رش المياه بعد عمليه التسويه و قبل الدمك ؛ فالمياه أساس الدمك فهي تعمل علي تماسك حبيبات التربه و إزاله الفراغات بينها.
* س: ماهو تأثير الإرتداد Defecting effect (السوسته) في أعمال الحفر الخاصه بأعمال التأسيس (الإنشاءات بخاصه) و الذي يظهر عند الدمك ما أسبابه و كيفية تلاشيه فيما بعد ؟
ج: يظر تأثير الإرتداد عند الشروع في أعمال الدمك حيث تكون التربه مثل الإسفنج ؛ فبعد مرور المعده الخاصه بالدمك combactor تعود التربه لمستواها السابق ؛ و أسباب ذلك زياده المحتوي المائي في التربه و تكون علي الأغلب مياه جوفيه ؛ و يتم حل تلك المشكله بتجفيف التربه بأي طريقه من الطرق المعروفه أو عمل إزاحه للمياه بطلمبات المياه سواء كانت غاطسه أو غيرها و ذلك عن طريق ابيار جانبيه يدق بها عمود التجفيف المثقوب و لها إشتراطات عده كإحاطتها بالسن و قفلها بالخيش من أسفل ... إلخ لن نتطرق إليها الآن.
- الهراس أو المدماك (Vibratory and Static Compactors)
يقوم الهراس بدمك التربه بالمرور عليها ذهابا" و إيابا" (بعد رش المياه) ؛ و لذلك يجب أن تقوم بوضع هبوط التربه بعد دمكها في حساباتك عند تنسيب الفرمه و سوف نناقش هذه الجزئيه بشئ من التفصيل فيما بعد إن شاء الرحمن.
- الفنشر finisher
وظيفته عمل الفنش زي ما اسمه بيبينه و هو فرش الأسفلت بدقه و سمك معين في هيئة شرائح طوليه للطريق و دائما" ما يكون معه مساعدين لضبط الأجزاء المختلفه من الزوايا الصعبه في الوصول إليها إلي التكشيف علي أغطيه المناهيل و غيرها.
في الجزء التالي بإذن الرحمن سوف يتم مناقشة بدايات التنفيذ في الجزء المساحي
يتبع ...

شبكات مياه