الجزء الثانى فى اعمال الطرق

الجزء الثاني
كما أسلفنا فيما سبق أن أعمال الطرق تحتاج إلي مجهود كبير دونا" عن سائر أعمال المساحه ؛ و علي النقيض من ذلك فمعداتها محدوده و محدده و سوف نستعرض أهمها بغض النظر عن الحفارات Excavators و اللوادر Loaders و القلابات فلا غني عنهما في أعمال الكميات و بخاصه هنا في طبقات الأساس base :
- الجريدر motor gradar
يستخدم في تسويه تربه الإحلال replacment soil (الفرمه) ؛ و ذلك عن طريق سكينه قابلة للتعديل في كلا المستويين الرأسي و الأفقي ؛ فهي لا تقطع الأرض و لكن تنسيقها فقط و هي المعده الثانيه في الترتيب التي سوف تتعامل معها في التنسيب من بدايه المشروع بعد ضبط طبقات الأساس بمختلف مراحلها .
*الفرمه : هي الطبقه التي تسبق الأسفلت مباشرة و هي الأهم علي الإطلاق فيجب مراعاة الدقه في تنسيبها لأن الفنشر يقوم بعمله بعدها بفرش الأسلفت و لن يلجأ إليك ذلك أنه يقوم بضبط سمك الطبقه المطلوبه و ذلك كما ذكرنا في السابق لأن الأسفلت مرتفع الثمن و لذلك يأتي بالوزن و ليس بالحجم (بالطن و ليس بالمتر المكعب و لحساب الكميات و طلبها بالوزن إليك الرابط التالي)
- عربة المياه water tanker
يتم رش المياه بعد عمليه التسويه و قبل الدمك ؛ فالمياه أساس الدمك فهي تعمل علي تماسك حبيبات التربه و إزاله الفراغات بينها.
* س: ماهو تأثير الإرتداد Defecting effect (السوسته) في أعمال الحفر الخاصه بأعمال التأسيس (الإنشاءات بخاصه) و الذي يظهر عند الدمك ما أسبابه و كيفية تلاشيه فيما بعد ؟
ج: يظر تأثير الإرتداد عند الشروع في أعمال الدمك حيث تكون التربه مثل الإسفنج ؛ فبعد مرور المعده الخاصه بالدمك combactor تعود التربه لمستواها السابق ؛ و أسباب ذلك زياده المحتوي المائي في التربه و تكون علي الأغلب مياه جوفيه ؛ و يتم حل تلك المشكله بتجفيف التربه بأي طريقه من الطرق المعروفه أو عمل إزاحه للمياه بطلمبات المياه سواء كانت غاطسه أو غيرها و ذلك عن طريق ابيار جانبيه يدق بها عمود التجفيف المثقوب و لها إشتراطات عده كإحاطتها بالسن و قفلها بالخيش من أسفل ... إلخ لن نتطرق إليها الآن.
- الهراس أو المدماك (Vibratory and Static Compactors)
يقوم الهراس بدمك التربه بالمرور عليها ذهابا" و إيابا" (بعد رش المياه) ؛ و لذلك يجب أن تقوم بوضع هبوط التربه بعد دمكها في حساباتك عند تنسيب الفرمه و سوف نناقش هذه الجزئيه بشئ من التفصيل فيما بعد إن شاء الرحمن.
- الفنشر finisher
وظيفته عمل الفنش زي ما اسمه بيبينه و هو فرش الأسفلت بدقه و سمك معين في هيئة شرائح طوليه للطريق و دائما" ما يكون معه مساعدين لضبط الأجزاء المختلفه من الزوايا الصعبه في الوصول إليها إلي التكشيف علي أغطيه المناهيل و غيرها.
في الجزء التالي بإذن الرحمن سوف يتم مناقشة بدايات التنفيذ في الجزء المساحي
يتبع ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شبكات مياه