الجزء الاول فى أعمال الطرق

"أعمال المساحه من الإستلام إلي التسليم"
قطاع أعمال الطرق
الجزء الأول
بداية... أعمال المساحه في الطرق هي من أكثر أعمال المساحة إنتشارا" و مجهودا" ذلك يرجع للإمتداد الطولي الكبير و تتابع الطبقات علي مراحل ؛ و سوف نستعرض إنشاء الرحمن مراحل العمل بها بشئ من التفصيل .
أولا" :
مثل أي مشروع بخاصة هنا ...! المحدد الرئيسي للتكلفه هي (كميات الأتربه و نوعية التربة) لذا فإن أول ما يتم عمله الميزانيه الشبكية بطول المسار المقترح يليها مباشرة أعمال الجسات ؛لبيان نوعيه التربة و حساب التكلفة الإجماليه لبداية الأعمال ...
و يتم البدء في أعمال الميزانية كالتالي :
1. تثبيت نقاط تحكم رئيسية المسافات بينها كبيرة (500 م مثلا") و يتم ذلك ب gps أو يتم استخدام total station عند معرفة إحداثي و إنحراف أول و آخر نقطتين من نقاط التحكم (لربطهم و عمل ترافيرس موصل ؛ لضبط نقاط التحكم البينيه) ؛ و يفضل تسميتها بحروف و ليس أرقام لربط النقاط الفرعية بها مثل ( A , B ... نقاط أساسيه main pt ) و (نقاط فرعيه A1 , A2 ... ).
2. تثبيت النقاط الفرعيه (submain) ؛ و يتم ذلك من خلال الربط علي النقاط الأساسيه و نشر نقاط ثوابت في كل قطاع (zone , sec) حسب الحاجه و يراعي في ذلك :
أ. دقه الربط ؛ فكلما زاد طول ضلع الربط زاد مقدار الخطأ في مجمل الأعمال.
ب. وضع قيمة scale factor إن وجد ...
* scale factor
هو معامل القياس لتصحيح الفرق في نقاط التحكم بين العمل ب total و gps ؛ ذلك أن إحداهما ينتمي إلي المساحه الجيوديسيه و بالتالي التعامل مع كرويه الأرض و المراجع الجيوديسيه بإختلاف أنواعها ؛ و الآخر ينتمي إلي المساحه المستويه التي تتعامل مع الأرض علي أعتبار أنها مسطحه .
ج. لاتهمل ترقيم المحطات بشكل واضح جدا" و عمل station plan لبيان أماكنها بكل دقه حتي لا يحدث أي لبس فيما بعد .
و في المنشورالقادم انشاء الله سوف نستعرض أهم المصطلحات و العتاد الخاصه بأعمال الطرق .
يتبع ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شبكات مياه